U3F1ZWV6ZTQ0MDEyMzU5MzE4MDE3X0ZyZWUyNzc2NjgwMjA0NDQ2Ng==

اسهل وأفضل طريقة للهجرة الى السويد سواء أن كان من العمل او اللجوء او الدراسة

 

بسم الله الرحمن الرحيم  (

من خلال مدونة أحمد كوداك يتناول هذا الموضوع اسهل وأفضل طريقة للهجرة الى السويد سواء أن كان من العمل او اللجوء او الدراسة.



 

لذا سنقدم لك  في هذا الموضوع طريقة التقديم وكل المعلومات التي تبحث عنها لهذا السفر  من خلال المواقع الرسمية , حيث نحن نتميز بتوفير هذا التقديم عن غيرنا حيث اننا نبحث بإستمارا عن أسهل الطرق التي تساعدك على السفر بالخارج.


في أكثر طريقة للهجرة والعمل في االسويد

خلال القرن العشرين هاجر الكثير من الناس إلى السويد. وبإستثناءات قليلة فإن السويد ومنذ الحرب العالمية الثانية كانت بلداً صافي الهجرة, وهذا يعني أن عدد الوافدين الى البلد يفوق عدد المهاجرين منه الى الخارج.

فيديو الفرصة والتقديم




 

طلب اللجوء

اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين قاعدة دولية حول كيفية قيام الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بمعاملة اللاجئين. يتم تعريف اللاجئ حسب الإتفاقية على أنه الشخص الذي يوجد خطر تعرضه للإضطهاد بسبب العرق أو الجنسية أو الميول الجنسية أو المعتقدات الدينية أو السياسية أو الجنس أو الإنتماء إلى فئة إجتماعية معينة. ويُذكر في القاعدة أن الشخص اللاجئ يُمنح حق اللجوء بغض النظر عن الدولة التي يطلب فيها اللجوء.

حتى أولئك الذين ليسوا لاجئين بموجب إتفاقية الأمم المتحدة للاجئين قد يكون لهم الحق في الحصول على تصريح الإقامة كأشخاص بحاجة إلى الحماية. وطبقاً لقانون الاجانب السويدي يمكن منح تصريح الاقامة للشخص الذي بحاجة الى حماية بديلة (بالاستناد الى قواعد الاتحاد الأوروبي المشتركة.)

الاتحاد الأوروبي لديه قواعد مشتركة تحكم كيفية عمل الدول للتوصل إلى أن شخص ما يتم إعتباره كلاجئ. في التعامل مع إجراءات اللجوء تقوم الدول بالأخذ بنظر الإعتبار عوامل مختلفة في خلفية الشخص والوضع الحياتي له، ما يعتبر إضطهاداً، كيف يبدوا الوضع في دولة الشخص، وإلى آخره.

إذا كنت سوف تقدم طلب لجوء في السويد فيجب عليك الإتصال بمصلحة الهجرة (Migrationsverket). مصلحة الهجرة هي السلطة الحكومية التي تدرس الطلبات المقدمة من الأشخاص الذين يرغبون في زيارة، السكن أو طلب الحماية في السويد أو يريدون أن يصبحوا مواطنين سويديين.

حسب إتفاقية دبلن يجب دراسة طلبك للحصول على اللجوء في أول دولة أوروبية تأتي إليها. مصلحة الهجرة تأخذ بصمات جميع طالبي اللجوء ممن بلغوا سن 14 سنة من العمر للتحقق من ان السويد هي اول دولة.

 

الدراسة في السويد

تختلف الإجراءات تبعاً للدرجة العلمية التي ترغب في الحصول عليها: البكالوريوس، الماجستير أو الدكتوراه. تقوم الجامعة التي تتقدم للإنتساب اليها بتقييم طلبك على أساس المعلومات التي يتضمنها الطلب والوثائق الداعمة له. فإذا كانت وثائقك بأي لغة أخرى غير الإنجليزية فعليك تقديم ترجمة معتمدة لها.اجراءات التقديم لكل من تلك المستويات موضحة أدناه:

 

الالتحاق ببرامج البكالوريوس

بالإضافة إلى برامج البكالوريوس بالجامعات السويدية والتى يتم تدريسها باللغة السويدية، توجد كذلك العديد من برامج البكالوريوس التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية. وعلى المتقدمة أو المتقدم اثبات حصولهم على شهادة استكمال المرحلة الثانوية المؤهلة للدراسة الجامعية في بلدهم والتي توافق ما يعادلها في السويد.

وتطلب الدراسة فى السويد إتقان اللغة الانجليزية، تحريرياً وشفهياً. وتطلب الجامعات والكليات الجامعية عادة من الطلبة تقديم شهادة اجتيازهم لأحد إختبارات اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها، مثل TOEFL أو IELTS.

هناك شروط خاصة للقبول للإنتساب الى أحد الكورسات أو البرامج المعينّة تقوم المؤسسات الأكاديمية بوضعها. الرجاء الإتصال بالمؤسسة مباشرة للحصول على المعلومات المفصلّة.

وعلى طلاب البكالوريوس القادمين إلى السويد ضمن بعثات تبادل الطلبة (أى أنه يوجد اتفاق لتبادل البعثات الدراسية بين جامعتهم وجامعة ما في السويد) أن يتقدموا إلى جامعتهم في البلد الأم للحصول على تفاصيل طلب الالتحاق.

ويمكن للطلبة الأجانب كذلك التقديم للدراسة في السويد بشكل مستقل وذلك باتباع الخطوات التالية.

1: حدد برنامجك الدراسي

لاختيار برنامج للدراسة، عليك بإستخدام قاعدة البيانات المتاحة على الموقع الرسمي للتقديم علي طلبات الدراسة للطلاب الأجانب


2: تقديم الطلب

بمجرد تحديد البرنامج أو الكورسات الفردية التي ترغب بالانتساب اليها والتأكد من انطباق شروط التقديم عليك، يمكنك استخدام نظام التقديم الإلكتروني المتاح على موقع  الدراسةوالذي يقدم خدمة مركزية للتقديم ودراسة وقبول طلبات الانتساب إلى جميع الجامعات بالسويد.

قد تختلف المواعيد النهائية لتقديم الطلبات ولكن عادة ما تكون في منتصف يناير/كانون الثاني للفصل الدراسي الذى يبدأ فى الخريف اللاحق، ومنتصف اغسطس/آب للفصل الدراسي التي يبدأ في فصل الربيع.


3: الانتظار لتلقي إشعار القبول

بإنتهاء موعد التقديم، سيتم دراسة طلبك وفقاً لمعايير الاختيار التي تحددّها الجامعة، مثل الدرجات العلمية التي حصلت عليها ونتائج الدورات الدراسية السابقة ودرجة البحث الدراسي الذي قمت بتقديمه. ويقع على عاتق المعاهد الأكاديمية نفسها القرار الخاص بقبول الطلب أو رفضه.

يتم إرسال أول إشعارات القبول في شهر مارس/آذار ونوفمبر/تشرين ثاني على التوالي. في هذا الوقت سيُطلب منك أيضاً دفع الرسوم الدراسية للسنة الأولى. (تسري قواعد أخرى اذا كنت مواطناً في إحدى بلدان الإتحاد الأوروبي EU، منطقة التعاون الإقتصادي الأوروبي EEA أو سويسرا.


4: تقديم طلب للحصول علي تأشيرة الدخول/تصريح الإقامة

اذا كنت تنوي البقاء في السويد لأقل من ثلاثة اشهر، فسوف تحتاج الى تأشيرة دخول اذا كان البلد الذي أصدر جواز سفرك ضمن هذه القائمة.

أما اذا كنت تنوي البقاء في السويد لفترة أطول من ثلاثة أشهر، فسوف تحتاج الى تصريح إقامة قبل وصولك الى السويد. يتم إصدار تصريحات الإقامة من قِبل مصلحة الهجرة السويدية. ستجد علي هذا الرابط جميع المعلومات المطلوبة لتقديم طلب الحصول علي تصريح الإقامة.

يرجى ملاحظة أن فترة دراسة طلب التأشيرة أو التصريح قد تكون طويلة وأن عليك تقديم الطلب بمجرد حصولك علي إشعار قبولك في الجامعة. رسوم الطلب، غير قابلة للاسترجاع، وتقدر بـحوالى 1000 كرونة سويدية. كما ستحتاج أيضاً إلى جواز سفر ساري المفعول.

للحصول على تصريح إقامة لغرض الدراسة ستحتاج إلى تقديم خطاب يثبت قبولك في برنامج دراسة بدوام كامل، إضافة الى إثبات دفع الرسوم الدراسية للسنة الأولى. كما عليك أن تُثبت قدرتك على إعالة نفسك من الناحية المادية طوال فترة الدراسة (عليك إثبات أن لديك أو يمكنك تأمين تمويل بمقدار 7300 كرونة سويدية شهرياً لمدة عشرة أشهر). أما إذا كنت ترغب في اصطحاب عائلتك فعليك أن تُثبت تدبيرك لمبلغ إضافي مقداره 3500 كرونة سويدية شهرياً لزوجتك/زوجك و 2100 كرونة سويدية شهرياً للطفل الواحد. اذا كان بإمكانك إثبات حصولك على سكن مجاني طوال فترة الدراسة أو لجزء منها، يمكن تخفيض هذا المبلغ.

كما على الطلبة الذين قاموا بالحصول علي منحة دراسية أن يقدموا إثباتاً على ذلك.

ولضمان حصولك على تصريح الاقامة في الوقت المناسب، تأكد من تقديم طلبك بفترة 6-8 أسابيع قبل موعد سفرك إلى السويد.

اذا كانت لديك أية أسئلة خاصة بتصريح الإقامة، يرجى الإتصال بالسفارة أو القنصلية السويدية في بلدك.

ملاحظة: لايحتاج الطلبة من بلدان شمال أوربا، وبلدان الإتحاد الأوربي ومنطقة التعاون الإقتصادي الاوروبي إلى تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة، بل ينبغي عليهم بدلاً من ذلك تسجيل أنفسهم لدى مصلحة الهجرة السويدية فور وصولهم.

يمكنكم الإطلاع على فرص أكثر  مثل

 

 خطة الحكومة الاسترالية في فتح الولايات وعودة الحياة اليها من جديد



الالتحاق ببرامج الماجستير

لتقديم الطلب، عليك إثبات حصولك على دورة دراسية تمنحك شهادة دبلوم معادلة لـ 180 ECTS (ثلاث سنوات من الدوام الكامل للدراسة في المرحلة الجامعية الأولى). في معظم الحالات، يعتبر الحصول علي شهادة البكالوريوس استكمالاً لهذا الشرط.

كما عليك تقديم وثائق تثبت الكفاءة باللغة الإنجليزية مثل نتائج امتحانات TOEFL أو IELTS. للدراسات التي تتمّ باللغة السويدية، عليك إثبات حيازتك لمهارة في اللغة السويدية تعادل المستوى الأعلى للمرحلة الثانوية، عادة من خلال امتحان TISUS.

إجراءات تقديم الطلب مطابقة لتلك التي يمرّ بها طلاب البكالوريوس، راجع الخطوات من 1 الى 4 أعلاه.


التبادل في مجال الأبحاث أو دراسة الدكتوراه

يمكن للطلبة الأجانب المسجّلين كطلاب دكتوراه (دكتوراه في الفلسفة) في جامعات بلدانهم الأصلية تسجيل أنفسهم لوقت محددّ في السويد في كورسات الدراسات العليا والحلقات الدراسية، على شرط وجود اتفاقيات للتبادل أو بعض الروابط الأخرى بين المعاهد السويدية ونظيرتها الأجنبية.

القبول في برامج دراسة الدكتوراه والبحوث محدود والمنافسة فيه شديدة. يمكن للجامعات أن تقبل فقط الطلاب الذين يتم تمويل دراستهم للفترة الدراسية بأكملها، أو أولئك الذين يتم منحهم زمالة دراسية لشهادة الدكتوراه (doktorandtjänst) من قبل الجامعة. أن تكون حائزاً على زمالة لدراسة الدكتوراه يعني أنك تصبح موظفاً لدى الجامعة وتتقاضى راتباً شهرياً.

يحصل جميع طلاب الدكتوراه على إشراف فردي ويقومون بإعداد أطروحات يتم مناقشتها بشكل علني. قد تشترط بعض الأقسام أن تكون الأطروحة جزءاً من مشروع مستمر يجري ضمن القسم. يعمل الباحثون على الأغلب كجزء من فريق متكامل في حقول التكنولوجيا، العلوم الطبيعية والطب.

الدراسة لدرجة الدكتوراه تقدر بـ 240 درجة دراسة عليا (ECTS) وتتطلب أربع سنوات دراسة بدوام كامل على أقل تقدير. أما درجة المُجاز (Licentiate) فقيمتها 120 درجة وتتطلب سنتين دراسيتين. هذا البرنامج يتضمن كورسات وأطروحة نهائية بمستوى عال ودرجة عالية. تستغرق الأطروحة في معظم الأحيان أكثر من نصف عبء العمل.

شروط القبول

للقبول في موقع للبحث العالي، يجب أن يكون الطالب/ة حاصلاً على شهادة جامعية معادلة للبكالوريوس أو أعلى (يُشترط حيازة درجة الماجستير في معظم الحالات)، بمادة رئيسية ذات علاقة بنفس موضوع الحقل المقدّم لدراسته. يجب أن تتضمن المادة الرئيسية أطروحة تعرض نتائج بحث مستقل.

ويُنصح الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة للحصول على درجة الدكتوراه في السويد بتحضير درجة الماجستير في السويد أولاً، إذا كان البرنامج ذو الصلة متوفر باللغةالإنجليزية. فمن المرجح أن تحسّن درجة الماجستير السويدية فرص قبول الطالب في برنامج الدكتوراه.

تكون المتطلبات الخاصة لكل موضوع محددّة. للاطلاع على المعلومات المفصلّة الرجاء الاتصال بالقسم الذي ترغب بالدراسة فيه. وسيتم أيضا تقييم مدى ملاءمة مقدم الطلب وقدرته/ ها على إكمال دراسة الدكتوراه. يجب على الطلاب أيضا إتقان اللغة الإنجليزية.

هناك العديد من الأقسام التي لاتشترط اللغة السويدية كمطلب رسمي للقبول في دراسات الدكتوراه أو التدريب على البحوث. على أية حال، فإتقان اللغة السويدية يمكن أن يكون حاسماً في مجالات عديدة مثل المحاضرات إضافة الى أن الحلقات الدراسية تتمّ أحياناً باللغة السويدية. ، في بعض الحالات سيُنصح الطلاب بدراسة كورسات اللغة السويدية بالتوازي مع دراسات الدكتوراه.

كيفية تقديم الطلب

عندما يشغر موقع مموّل كلياً أو جزئياً لدراسة الدكتوراه لأحد الطلبة، وهو ما يسمى بزمالة الدكتوراه، فيجب الإعلان عن ذلك كي يستطيع جميع الراغبين التقدّم لنيله. كما يعلن العديد من معاهد الدراسات العليا عن زمالات ومواقع دراسية مموّلة خارجياً. الإعلانات على مواقع الإنترنت التابعة للمعاهد أمر شائع. إذا كنت تفكر في الإنتساب الى دراسات الدكتوراه أو التدريب على البحوث فعليك الحصول على معلومات محددة ومواد تقديم الطلب مباشرة من المعهد أو القسم حيث تتم دراسة المادة ذات الصلة.

ينبغي أن تُرسل طلبات التقديم على دراسات الدكتوراه مباشرة الى القسم مصحوبة بنسخ مصدقة من الشهادات الدراسية و/أو بيان تقديرات رسمي، اضافة الى شهادات الخبرة وخطابات التوصية. غالباً ما تطلب ترجمة من قِبل مترجم معتمد. ولبعض الأقسام مواعيد محددة لتقديم الطلبات في حين تستقبل أقسام أخرى الطلبات بصورة مستمرة.


 ( لينكات تهمك )

موقع مصلحة الهجرة Migrationsverket( من هنا )

الدراسة في السويد ( من هنا )

فرصة عمل في السويد عن طريق أيكيا ( من هنا )


 ______________________________


    للإستشارة والتواصل مع وكيل هجرة معتمد من الهجرة الاسترالية Migration Advisor

وكيل هجرة معتمد من الحكومة الاسترالية برقم 1799648

قم بتعبئة بياناتك الصحيحة في نظام الهجرة الذي تبحث عنه وسيتم التواصل معك

 

Skilled Migration  هجرة الكفاءات والمواهب ( من هنا ) 

           Family Visas

تأشيرات الزواج أو الخطوبه ( من هنا )

          تأشيرات العائلة (الوالدين، لم الشمل، الاطفال، الزياره العائليه) من هنا

Education  الهجرة عن طريق التعليم في استراليا ( من هنا )

Refugees  هجرة اللجوء  ( من هنا )

 

 

    للإستشارة والتواصل مع شركة PTE PEAK 

للتواصل مع PTE Peak، واحد من افضل مراكز التدريب اونلاين على اختبار ال PTE Academi

واختبار ال NAATI CCL

 

للتواصل عن طريق الواتساب ( من هنا )

للتواصل عن طريق ال Facebook:( من هنا )

للتواصل عن طريق Instagram  ( من هنا )

رابط الموقع ( من هنا )



Sponsored by

   

                                                   


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة