U3F1ZWV6ZTQ0MDEyMzU5MzE4MDE3X0ZyZWUyNzc2NjgwMjA0NDQ2Ng==

صيغ جاهزة لخطابات التوصية للتوظيف والدراسة

  بسم الله الرحمن الرحيم  (

من خلال مدونة أحمد كوداك يتناول هذا الموضوع صيغ جاهزة لخطابات التوصية للتوظيف والدراسة.

 


كيفية كتابة خطاب توصية - 8 قوالب وعينات مجانية

1. نموذج خطاب التوصية مكتبة 1: نماذج الطالب والكلية والمعلمين

 

2. نموذج مكتبة خطاب التوصية 2: نماذج التوظيف

 


3. ما هو خطاب التوصية؟

خطاب توصية (أو خطاب مرجعي) هو مستند مصمم لإضافة وزن إضافي وجدارة إلى وظيفة أو طلب جامعي عادة ما يتم كتابتها بواسطة مشرف أو زميل أو مدرس أو صديق.

هناك أنواع مختلفة من خطابات التوصية ، ولكن الأنواع الثلاثة الرئيسية هي تلك الخاصة بالتوظيف ، والتطبيقات الجامعية ، ومراجع الشخصيات.

من يحتاج إلى خطابات توصية؟ لماذا يحتاجون إليهم؟

لقد حددنا أدناه جميع الأنواع المختلفة من الأشخاص والأسباب التي قد يطلبها الشخص ، بالإضافة إلى من يطلبها.

1. الطلاب المتقدمون للجامعة أو مدرسة الدراسات العليا أو المنح الدراسية

تتطلب جميع الجامعات وبرامج المنح الدراسية تقريبًا رسالتي توصية على الأقل كجزء من عملية التقديم يجب كتابة هذه الرسائل المرجعية بشكل مثالي من قبل مدرسين أو أساتذة سابقين على دراية بإنجازاتك وقدراتك الأكاديمية.

يحتاج الطلاب إلى مراجع لأن مسؤولي القبول ومنظمات المنح الدراسية يرغبون في الحصول على فهم أفضل لمن هم كشخصتساعد خطابات التوصية في إلقاء الضوء على "الحزمة الكاملة" التي يصعب نقلها بالكامل في السيرة الذاتية والمقال الشخصي.

2. الأشخاص المتقدمون لوظائف تتطلب مراجع قوية

بالنسبة لمعظم طلبات التوظيف ، تعد السيرة الذاتية المكتوبة جيدًا ورسالة التغطية أو خطاب الاهتمام أكثر من كافيةومع ذلك ، قد تتطلب بعض الصناعات أو الشركات خطاب توصية بالإضافة إلى هذه الضروريات الأساسيةيعد المعلمون ومساعدو الأطباء مثالين على الوظائف التي غالبًا ما تحتاج إلى مرجع مكتوب كجزء من التطبيق.

بشكل عام ، ستكون الرسائل المرجعية الأكثر إقناعًا هي تلك المكتوبة من قبل المشرف في الحالات التي يكون فيها ذلك مستحيلًا (أو غير مرغوب فيه) ، يُقبل أيضًا توصية من زميل في العمل على دراية بعملك.

3. الأشخاص الذين يرغبون في تعزيز طلباتهم الوظيفية

إذا كنت تشعر كما لو أن سيرتك الذاتية وخطابك التقديمي ليسا قويين بشكل خاص ، فيمكن أن يساعدك خطاب التوصية في الحصول على وظيفة عندما يكون الأمر مستحيلًا.

يحدث هذا عادة عندما يكون لديك خبرة عمل قليلة أو معدومةفي مثل هذه المواقف ، يمكن لإشارة شخصية من صديق أو مدرس أو أحد أفراد الأسرة أن تحدث فرقًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بالبحث عن وظيفة.

من ناحية أخرى ، إذا كنت تتقدم لوظيفة تنافسية بشكل خاص ، يمكن لمرجع قوي من صاحب عمل سابق أن يقلب التيار ويساعدك على التميز عن الآخرين.

4. التنسيق - المحتوى وتخطيط الصفحة (الخط ، الهوامش)

الآن بعد أن عرفنا ماهية خطاب التوصية ومن يحتاج إلى واحد ، دعنا ننتقل إلى كيفية تنظيم محتوى رسالتك بالضبط ، بالإضافة إلى أفضل تنسيق للصفحة وخطوط لإنشاء مظهر احترافي.

دليل تنسيق المحتوى: 7 أقسام أساسية

بغض النظر عمن هو من أجله ، فإن تضمين هذه الأجزاء الأساسية السبعة في رسالتك سيضمن وصولها إلى كل نقطة مطلوبة لكتابة خطاب توصية قوي ومقنع.

الجزء 1. معلومات الاتصال والترويسة

من الناحية المثالية ، يجب كتابة اسمك وعنوانك ومعلومات الاتصال بك في ترويسة أعلى الصفحةإذا لم يكن لديك ورق ذو رأسية ، فضع هذه المعلومات أعلى التاريخ في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة.

خلاف ذلك ، يجب أن يكون أول شيء في الجانب العلوي الأيمن من الصفحة هو التاريخ الحالي ، متبوعًا باسم المرسل إليه ، ولقبه ، واسم الشركة أو المدرسة ، ثم العنوان.





الجزء 2. التحية

كما هو الحال مع أي حرف ، يجب أن يخاطب السطر الأول الشخص أو مجموعة الأشخاص الذين تكتب إليهم بالاسم والمسمى الوظيفيتجنب التحية المبهمة مثللمن يهمه الأمر " ، ما لم تكن هناك خيارات أخرى متاحة لك.



تحقق من الخطوة الأولى من دليل كتابة خطاب التوصية الخاص بنا للحصول على شرح أكثر تفصيلاً لكيفية صياغة التحية المثالية.

الجزء 3. مقدمة: كيف تعرف مقدم الطلب

ابدأ بالتعبير عن توصيتك الصادقة لمقدم الطلب ، واشرح من أنت وعلاقتك بالشخص الذي توصي به ، بما في ذلك المدة التي عرفتها بها.



الجزء 4. الإنجازات الأكاديمية أو الشخصية أو المهنية لمقدم الطلب

تحدد الفقرة الثانية نقاط القوة الأكاديمية أو المهنية ذات الصلة لمقدم الطلبقم بتضمين مثال أو مثالين محددين ومفصلين يوضحان أن مقدم الطلب يمتلك بالفعل نقاط القوة هذه.



الجزء 5. السمات والخصائص الشخصية

الفقرة الثالثة هي كل شيء عن الشخصيةقم بتضمين تفاصيل السمات الشخصية الإيجابية لمقدم الطلب والأمثلة التي تعرضها بوضوح.



الجزء 6. شرح مغادرة مقدم الطلب [اختياري]

يستخدم هذا القسم الاختياري فقط عند كتابة خطابات توصية للتوظيفيجب أيضًا تضمينها فقط في الحالات التي يكون فيها سبب ترك مقدم الطلب لشركته السابقة أو الحالية محايدًا أو إيجابيًامثل الانتقال لأسباب عائلية ، أو تجاوز الفرص في الشركة.



الجزء 7. الخلاصة: دعوة إلى العمل

كرر توصيتك الصادقة لمقدم الطلب وشجع القارئ على الاتصال بك بشأن أي أسئلة قد تكون لديهم.




دليل تنسيق الصفحة: 5 قواعد أساسية

في حين أن محتوى رسالتك هو العنصر الأكثر أهمية ، إلا أن مظهر الصفحة لا يزال يتطلب بعض الاهتماميمكن أن تؤثر المحاذاة وحجم الخط والنمط والهوامش على الانطباع الذي تمنحه للقارئ.

ستضمن الإرشادات البسيطة التالية أن يبدو خطاب التوصية الخاص بك احترافيًا:

لا تتجاوز صفحة واحدة في الطول إلا إذا كانت الفقرات الإضافية والتفاصيل التي تقوم بتضمينها تعزز توصيتك بشكل شرعيومع ذلك ، فإن أي شيء يزيد عن صفحتين يعد بالتأكيد أكثر من اللازم.

1.     استخدم خطًا مكونًا من 12 نقطة لزيادة قابلية القراءة والاستخدام الاقتصادي للمساحةيعد استخدام خط مكون من 11 نقطة للحفاظ على طول الصفحة الواحدة أمرًا مقبولاً ولكن يجب تجنبه قدر الإمكانأي شيء أقل من 11 نقطة يكون صغيرًا جدًا.

2.   التزم بأنماط الخطوط الأساسية مثل Times New Roman و Arial و Helvetica و Garamond. تجنب أي خطوط أسلوبية مفرطة يمكن أن تؤثر على قابلية القراءة.

3.      هي النقطة المثالية للهوامش . يمكن القول إنه يمكنك تجاوز هذه الحدود أو تحتها قليلاً لتلائم كل شيء في صفحة واحدة ، ولكن من الأفضل تجنب أي شيء مفرط.


1.     حافظ على محاذاة لليسار عبر الصفحة بأكملها لضمان مظهر منظم

قبل أن تمد أصابعك في الكتابة ، هناك بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها للتأكد من أن خطابك المرجعي مقنع قدر الإمكان.

الخطوة 1اسأل مقدم الطلب للحصول على معلومات

اطلب من مقدم الطلب نسخة من سيرته الذاتية أو خطاب الغلاف أو مقاله الشخصي أو أي مستندات أخرى يقدمها كجزء من طلبهاقرأها جيدًا وتجنب تكرار أي من المعلومات المذكورة ما لم تكن ذات أهمية خاصة.


اسأل مقدم الطلب عما إذا كانت هناك أي نقاط أو أمثلة معينة يرغبون في ذكرها.

من الجيد أيضًا أن تسأل مقدم الطلب عما إذا كانت هناك أي نقاط أو أمثلة معينة يرغبون في ذكرها.

الخطوة 2: قم بإجراء البحث الخاص بك

قم ببعض الأبحاث حول الشركة أو الجامعة أو المنحة التي يستهدفها مقدم الطلب ، وخصص رسالتك بناءً على متطلباتهمإذا كنت تكتب خطابًا لطلب وظيفة ، فإن قراءة الوصف الوظيفي هي طريقة رائعة للحصول على فكرة عن التفاصيل التي يجب التأكيد عليها.

الخطوة 3فكر في نوع الخطاب الذي تكتبه

اعتمادًا على نوع خطاب التوصية الذي تكتبه ، ستختلف النغمة والمحتوياتإذا كنت مديرًا تكتب لموظف ، فستكون النغمة أكثر رسمية وستحتوي على الكثير من التفاصيل المتعلقة بالإنجازات المهنية لمقدم الطلب.

على الطرف الآخر من الطيف ، سيتم كتابة مرجع شخصية من صديق بنبرة غير رسمية وسيركز أكثر على نقاط القوة والخصائص الشخصية للفرد.


6. كيفية كتابة خطاب توصية مقنع - دليل 9 خطوات

الآن بعد أن حصلنا على كل التفاصيل الدقيقة الصغيرة بعيدًا عن الطريق ، حان الوقت لوضع القلم على الورقسيساعدك اتباع هذه الخطوات في إنشاء خطاب توصية مقنع من المؤكد أنه سيكون جزءًا لا يقدر بثمن من أي طلب.


الخطوة 1: تحية مهذبة وأنيقة

الطريقة التي تحيي بها شخصًا ما عند مقابلته لأول مرة لها تأثير كبير على انطباعه الأول عنكلا تختلف الطريقة التي تخاطب بها شخصًا ما في الرسالةعلى هذا النحو ، من المهم استخدام تحية مهذبة وأنيقة لبدء رسالتك بقوة.

يجب تنظيم التحية الصحيحة على النحو التالي:

عزيزي اللقب اسم المستلم                  


سيختلف العنوان اعتمادًا على الشخص الذي تكتب إليهعلى سبيل المثال، إذا كنت تتناول مدير التوظيف، يمكنك استخدام عنوان عام مثل السيد ، السيدة ، أو السيدة

مثال 1:                 

عزيزي السيد / السيدة. /تصلب متعددالاسم الأخير لمدير التوظيف

من ناحية أخرى ، إذا كنت تكتب إلى أستاذ أو شخص يحمل درجة الدكتوراه ، فيجب عليك استخدام لقبه المهني مثل دكتور أو أستاذ .

المثال 2:                     

عزيزي أستاذ اسم عائلة الأستاذ

من الناحية المثالية ، يجب على مقدم الطلب الذي يطلب الخطاب تزويدك باسم الشخص الذي يجب توجيه الخطاب إليهإذا لم يكن الأمر كذلك ، فإن القليل من البحث السريع على LinkedIn أو موقع الشركة / الجامعة يجب أن يعطي بعض النتائج.

ماذا أفعل إذا لم أكن أعرف اسم المستلم؟

عندما لا تعرف اسم المستلم ، لا يزال يتعين عليك جعل التحية الخاصة بك أنيقة قدر الإمكانهذا يعني تجنب الفتحات الضعيفة التي لا تحاول مخاطبة القارئ مباشرة.

حتى إذا كنت لا تعرف اسمه ، يجب ألا تستخدمإلى من يهمه الأمر " عند مخاطبة المستلم.

إليك ما يجب عليك فعله بدلاً من ذلك:

عزيزي لقب المستلم

على سبيل المثال ، إذا كنت تخاطب عميد جامعة لا تعرف اسمه ، فاكتب عزيزي عميد القبول . بينما إذا كنت تكتب إلى مدير التوظيف بإحدى الشركات ، فاكتب عزيزي مدير التوظيف .


كيف يجب علي توجيه رسالة إلى هيئة من الناس أو منظمة؟

عند مخاطبة مجموعة من الأشخاص مثل لجنة القبول أو مجلس الإدارة ، يجب عليك اتباع نفس المبادئ التي تم توضيحها أعلاهالاختلاف الوحيد هو أنه يجب استبدال عنوان المستلم باسم المجموعة أو المنظمة.

ها هي الصيغة الدقيقة:

عزيزي اسم المجموعة أو المنظمة

تعطيك الأمثلة التالية فكرة أفضل:

·         عزيزي لجنة القبول

·         عزيزي مجلس الإدارة

·         عزيزي رودس ترست

الخطوة 2: ابدأ مقدمتك بضربة

يمكن القول إن الجملة الأولى من توصيتك هي الأكثر أهمية لأنها تحدد نغمة الرسالة بأكملهاأفضل الافتتاحيات هي تلك التي تعبر على الفور عن التوصية القلبية والحماسية لمقدم الطلب.

إليك بعض العبارات المفيدة التي يمكنك استخدامها لكتابة جملة أولى قوية:

·         يسعدني أن أوصي ...

·         يسعدني ويشرفني أن ...

·         لا يمكن أن أكون أكثر سعادة من ...

·         ليس لدي أي تحفظات على الإطلاق بشأن التوصية ...

·         أنا أوصي بحرارة ...

وبالمقارنة ، فإن الجملة العامة التي تفتقر إلى الحماس مثلأنا أكتب فيما يتعلق بالتوصية من أجل ..." تكون مملة وضعيفة في نفس الوقت.


الخطوة 3: أسس علاقتك

يجب تخصيص الجزء المتبقي من الفقرة التمهيدية لوصف من أنت وعلاقتك بمقدم الطلبهذه خطوة أساسية لأنها تثبت أهمية رسالتك.

إذا كنت تعرف مقدم الطلب لفترة طويلة من الوقت - وكنت في وضع جيد لتقييم نقاط قوتهم - فإن فاعلية رسالتك تتضاعفعند إقامة علاقتك ، يجب عليك تضمين النقاط التالية:

·         منصبك وشركتك / مدرستك

·         الصفة التي تعرف بها مقدم الطلب

·         منذ متى تعرف مقدم الطلب

من خلال تضمين هذه التفاصيل في بداية رسالتك ، يفهم القارئ أساس العلاقة التي تأتي منها كلماتكهذا السياق يجعل كل ما تقوله بعد ذلك أكثر قوة.

الخطوة 4: أعط كلمات المديح

أنهِ مقدمتك بجملة أو اثنتين تسلط الضوء على بعض نقاط القوة أو السمات الشخصية لمقدم الطلب.

ستمنحك الأمثلة التالية فكرة عن كيفية كتابة ما يخصك:

·         خلال ذلك الوقت ، شاهدت زاك ينمو ليصبح فردًا استثنائيًا يتفوق في كل من مساعيه الأكاديمية والشخصية.

·         كان غريغوري دائمًا عضوًا بارزًا في فريقنا ، وقد أعجبت دائمًا بمهنيته وصفاته الشخصية الرائعة.

لا تقلق بشأن الخوض في التفاصيلالغرض من هذه الجمل هو تقريب الفقرة الأولى ، بينما تعمل في نفس الوقت بمثابة ذروة سريعة لما سيأتي في نص رسالتك.


الخطوة 5: عرض القوة المهنية / الأكاديمية لمقدم الطلب

يجب أن تبدأ الفقرة الأولى من جسدك بذكر 2-3 من المهارات أو المواهب أو الخبرات المحددة لمقدم الطلب ذات الصلة بالمنصب المستهدف أو برنامج الكلية.

من الضروري أن تتم متابعة هذه النقاط بأمثلة تفصيلية ووصفية لإنجازات مقدم الطلب التي تثبت القدرات المذكورة أعلاه.

ألق نظرة على الفرق بين المثالين التاليين من خطاب مرجعي مكتوب لمدير المشروع:

بدون تفاصيل:

·         زاك رائع في إدارة المشاريع.

محددة ومفصلة:

·         ساعدت معرفة زاك العميقة بمنهجيات سكرم في زيادة حجم المشاريع المنجزة في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية بنسبة 23٪

ليس المثال الثاني أكثر إقناعًا فحسب ، بل إنه يعرض أيضًا الإنجاز المهني الذي حققه مقدم الطلب والذي من شأنه أن يفيد وظيفتها المستهدفة عندما يرى القارئ هذه الأنواع من الأمثلة ، فإنهم يفكرون في أنفسهم ، هذا هو نوع الأداء الذي أحتاجه في شركتي. "

كلما كان ذلك ممكنًا ، قم بتضمين حكايات مثيرة للاهتمام حول مقدم الطلب والتي توضح نقاط القوة والقدرات التي وصفتهاسيخلق هذا نغمة أكثر جاذبية تجعل القارئ يشعر كما لو أنه يتعرف على مقدم الطلب أحد الجوانب الرئيسية لخطاب توصية قوي.

الخطوة السادسة: إبراز أفضل الصفات الشخصية لمقدم الطلب

يجب أن تركز فقرة الجسم التالية على 2-3 من السمات والخصائص الشخصية الإيجابية لمقدم الطلب - لا سيما تلك التي قد تكون مفيدة أو مرغوبة من قبل الشركة أو المدرسة المستهدفة.

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الجامعات وبعض الشركات تطلب خطابات توصية هو رغبتهم في الحصول على فهم أكثر شمولية لمقدم الطلب كشخصوبالتالي ، فإن تضمين إنجازاتهم الأكاديمية أو المهنية فقط لا يكفي لإنشاء خطاب مقنع.

كما هو الحال مع الخطوة السابقة ، قم بتضمين أمثلة أو حكايات ذات صلة ومحددة لدعم مطالباتكدعنا نلقي نظرة على بعض الأمثلة:

بدون تفاصيل:

·         جويس شخص نكران الذات ورحيم .

محددة ومفصلة :

·         بصفتها عضوًا في Habitat for Humanity ، أظهرت جويس تعاطفها وطبيعتها غير الأنانية من خلال توفير وصاية وإرشاد لا يقدران بثمن لعدد لا يحصى من الأطفال المحرومين.

فقط تأكد من إثبات أن مقدم الطلب يمتلك الصفات الشخصية التي ذكرتها بأمثلة محددة ومفصلة.

الخطوة 7: اشرح سبب مغادرة مقدم الطلب [فقرة اختيارية لمراجع الوظيفة]

هذه الفقرة ذات صلة فقط إذا كنت تكتب خطاب توصية لأغراض التوظيفومع ذلك ، يجب عليك تضمين هذا القسم فقط إذا كان سبب ترك مقدم الطلب لشركتك الحالية إما محايدًا أو إيجابيًا.

فيما يلي بعض الأمثلة على أنواع الأسباب التي قد تكون مقبولة:

·         الانتقال لأسباب عائلية

·         فرص النمو المتاحة في الشركة الحالية

·         اسباب طبية

·         سيتم استخدام مجموعة المهارات بشكل أفضل في شركة أخرى

بعد قراءة خطاب يصف مدى روعة مقدم الطلب ، من الطبيعي جدًا أن يفكر مدير التوظيف في نفسه ، إذا كان هذا المرشح رائعًا جدًا ، فلماذا لم يعد في الشركة؟ من خلال تضمين سبب مغادرة مقدم الطلب ، فإنه يساعد في تهدئة بعض هذه الشكوك .

أنا و كنت غير متأكد ما إذا كان أو لم يكن السبب قد ينظر في ضوء سلبي، ثم انها أكثر أمانا لاستبعاد هذا القسم تماما.

ومع ذلك ، إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان السبب يمكن رؤيته في ضوء سلبي أم لا ، فمن الأفضل استبعاد هذا القسم تمامًا.

الخطوة 8: شجع القارئ على قبول مقدم الطلب

ابدأ الفقرة الختامية بتكرار توصيتك الكاملة وغير المحجوزة والمتحمسة لمقدم الطلبتابع هذا من خلال التأكيد على قيمة مقدم الطلب كأصل.

استخدم لغة قوية وموثوقة وواثقة عند كتابة هذه الجملةألق نظرة على الأمثلة التالية:

·         أنا واثق من أن جون سيصبح عضوًا بارزًا في مجتمع جامعتك.

·         ليس هناك شك في ذهني أن أليسون ستصبح بسرعة رصيدًا لا يقدر بثمن لفريقك.

·         إن رأيي القوي هو أن ماثيو سيكون إضافة هائلة لبرنامج الدراسات العليا في الفيزياء النظرية بجامعة فيرجينيا.

أخيرًا ، اختتم بتشجيع القارئ على الاتصال بك إذا كان لديه أي أسئلة حول مقدم الطلب.

الخطوة 9: تسجيل الخروج بأدب

يجب أن يكون إغلاق رسالتك رسميًا ومهذبًامع خالص التقدير ، التحيات ، و أطيب التحيات كلها أمثلة رائعةيُعتبر بصدق على نطاق واسع أفضل توقيع لأنه ليس فقط مهذبًا بلا شك ، بل إنه يحمل أيضًا نغمة دافئة ووديةفي الحالات التي يكون فيها الإغلاق أكثر من كلمة واحدة ، يجب كتابة الحرف الأول من الكلمة الأولى فقط بحرف كبير.

على استعداد للبدء؟ وفر على نفسك بعض الوقت والجهد عن طريق تنزيل وتخصيص أحد القوالب أو العينات المجانية الخاصة بنا:

قوالب وعينات للطلاب والمعلمين

قوالب وعينات للتوظيف والوظائف

7. الخصائص الست لتوصية قوية

بغض النظر عن نوع المحتوى الذي ينتهي بك تضمينه ، فإن وضع هذه الخصائص الست في الاعتبار طوال عملية الكتابة سيساعد في نقل توصياتك إلى المستوى التالي.

1. هو أنيق:

يجب أن تبدو رسالتك وكأنها كتبها شخص حقيقيالسبب الرئيسي الذي يجعل الكليات وأصحاب العمل يطلبون خطابات مرجعية هو أنهم يريدون الحصول على فكرة عن الكيفية التي ينظر بها شخص آخر إلى مؤهلات مقدم الطلب وصفاته الشخصية.

2. تأتي من مصدر موثوق:

إذا كتبت لك والدتك خطاب توصية جامعي يوضح كيف أنك فتى طيب ولطيف " ، فمن غير المرجح أن تكون مقنعًا جدًا في مجلس القبوليجب أن يأتي من مصدر موثوق وأن يكتب بنبرة قوية وواثقة.

3. تستخدم لغة داعمة وإيجابية وحماسية:

يجب أن تكون التوصية القوية متحمسة وصادقةإذا شعر القارئ أنك لا توصي مقدم الطلب بإخلاص ، فإن رسالتك ستكون ضعيفة وغير مقنعة.


عندما تصف القوة مقدم الطلب، وتعزيز لهم الصفات مثلاستثنائية "، المعلقة "، ورائع ".

استخدام الظروف مثلبصدق " و "من صميم القلب " سيضخ بعض العاطفة في كلماتكعندما تصف القوة مقدم الطلب، وتعزيز لهم الصفات مثلاستثنائية "، المعلقة "، ورائع ".

4. إنها محددة ومفصلة:

يجب أن تتجنب العبارات المبتذلة الفارغة مثل ، مولي  هي أفضل طالب / موظف رأيته في حياتييجب أن يكون كل ما تقوله محددًا ومدعومًا بالأدلةإذا كان Jim حقًا أفضل طالب حصلت عليه ، فأنت بحاجة إلى وصف كيف ولماذا كان هذا هو الحال بالضبط.

5. يحتوي على قصة:

في نهاية الرسالة ، يجب أن يشعر القارئ أنه تعرّف عليك وعلى مقدم الطلب بشكل أفضليجب أن تبدو علاقتك بمقدم الطلب ووصفك لنقاط القوة لديهم وكأنها قصةتأكد أيضًا من تضمين الحكايات التي توضح قدرات مقدم الطلب وصفاته كلما أمكن ذلك.

6. تتعلق بأهداف مقدم الطلب:

يجب أن تركز التوصية القوية على القوة التي يمتلكها مقدم الطلب ذات الصلة بملاحقتهعلى سبيل المثال ، في حالة تقدم الطالب إلى قسم الهندسة الميكانيكية ، تجنب الكتابة عن الأعمال الأدبية الاستثنائية والتركيز على إنجازاته في العلوم.

8. كيف تطلب خطاب توصية

قد يبدو طلب خطاب توصية مهمة شاقة ، خاصة عندما لا تكون متأكدًا مما إذا كان الشخص سيقبل أم لاوهذا دليل تظهر لك بالضبط كيف أن نسأل بشكل صحيح لخطاب المرجعية ، فضلا عن الذين و عندما تسأل.

إذا طُلب منك كتابة توصية ولم تكن متأكدًا مما إذا كان يجب عليك الموافقة أم لا ، فانتقل إلى القسم التالي للحصول على تفاصيل حول متى وكيف ترفض طلبًا بالتحديد.

متى يجب أن أسأل عن واحد؟

يجب عليك فقط طلب خطابات توصية عندما يطلب تطبيق ما على وجه التحديد ، أو عندما تعتقد أن طلبك سيكون ضعيفًا بدونه.

فيما يلي أمثلة على متى يكون الخطاب المرجعي مطلوبًا أو مفيدًا:

·         التقديم للجامعة

·         التقديم لكلية الدراسات العليا

·         التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية

·         التقدم لوظيفة تطلب منها

·         التقدم لوظيفة مبتدئة مع خبرة عمل قليلة أو معدومة

·         التقدم لوظيفة مدرس

·         التقدم للعمل في منظمة تطوعية

من يجب أن أسأل؟

بشكل عام ، يجب أن تسأل شخصًا ما لديك علاقة قوية معه يمكنه أيضًا التحدث بدقة عن نقاط قوتك من موقع سلطةومع ذلك ، فإن أفضل شخص يطلب توصية سيعتمد على نوع التطبيق الذي تقدمه.

نصائح حول من أسأل إذا كنت ...

أالطالب المتقدم للالتحاق بكلية أو منحة دراسية:

اختر مدرسًا علمك لفترة طويلة وكان أداء فصوله جيدًا بشكل خاص. إذا كنت تقدم طلبًا لتخصص معين ، ففكر في سؤال المعلم الذي علمك موضوعًا متعلقًا بمجالك المستهدف.

بالطالب الذي يتقدم إلى مدرسة غراد:

اسأل أستاذًا كنت قد تفاعلت معه بشكل مكثف ، مثل أستاذ من دورة اشتملت على الكثير من النقاشحتى لو كان أداؤك جيدًا بشكل استثنائي في دورة أستاذ معين ، إذا كان هناك 300 شخص في الفصل فلن يتمكنوا من كتابة خطاب فعال لك.

جمعلم يتقدم لوظيفة في مدرسة جديدة:

من الناحية المثالية ، يجب أن تسأل مدير مدرستك السابقة لأنه يمكنه كتابة خطاب لك من موقع سلطةومع ذلك ، إذا كنت تفضل عدم سؤال المدير أو تشعر أنه لا يعرفك جيدًا بما فيه الكفاية ، فإن سؤال رئيس القسم الخاص بك يعد بديلاً رائعًا.

دحديث التخرج الذي يتقدم لوظيفة تدريسية:

إذا درست على وجه التحديد لتصبح مدرسًا في الكلية ، فستكون قد درست بالفعل بعض الدورات بتوجيه من أستاذ أو اثنينيعد أحد هؤلاء الأساتذة هو أفضل مرشح يطلب كتابة توصيتك.

هالتقدم لوظيفة ذات خبرة عمل قليلة أو معدومة:

اطلب من صديق أو أحد أفراد الأسرة الممتدة كتابة مرجع شخصي لكيُنظر إلى أي إشارة من أحد أفراد الأسرة المباشرين على أنها "قريبة جدًا من المنزل" ولن يتم أخذها على محمل الجد من قبل أي صاحب عمل محتمل.

F. التقديم على وظيفة ذات خبرة:

سيكون الكاتب المثالي هو الشخص الذي أشرف مباشرة على عملك مثل المديرفي الحالات التي لا يكون فيها سؤال مديرك أمرًا مثاليًا ، يُقبل أيضًا زميل عملت معه عن كثب.

كيف يجب أن أسأل؟ (6 نصائح من الخبراء حول آداب السلوك المناسبة)

في كثير من الحالات ، يمكن أن تكون الطريقة التي تطلب بها خطاب توصية الفرق بين الشخص الذي يقول نعم أو لاستساعدك هذه النصائح الست للآداب الصحيحة على طرح الأسئلة بطريقة تجعل من الصعب رفضها.

1. اسأل شخصيًا :

كلما كان ذلك ممكنًا ، اطلب دائمًا توصية شخصيًاسيقدر الشخص الذي تسأله أنك استغرقت وقتًا لتقديم استئناف شخصي وجهاً لوجه.

2. اشرح وضعك:

لا تقفز مباشرة لطلب مرجعابدأ بشرح ما تقدمه بالضبط حتى يفهموا سبب طلبك في المقام الأول.

3. استخدم لغة مهذبة:

استخدم المنعطفات غير المباشرة للعبارات للتأكد من أن نبرة صوتك مهذبة قدر الإمكان عند طلب توصية من شخص ما ، حتى لو كنت تعرف الشخص جيدًا.

لا تقل: " مرحبًا ، هل يمكنك كتابة خطاب توصية لي؟ "

قل: " كنت أتساءل عما إذا كان من الممكن على الإطلاق أن تكتب لي خطاب توصية. "

في جميع الحالات تقريبًا ، تعتبر اللباقة هي العامل الأكثر أهمية في إقناع شخص ما بقبول طلبك.

هذه هي أهم نصيحة إلى حد بعيد ، لذا عليك الانتباه إليهافي جميع الحالات تقريبًا ، تعتبر اللباقة هي العامل الأكثر أهمية في إقناع شخص ما بقبول طلبك.

4. امنحهم عذرًا ليقولوا لا:

في حالة عدم رغبتهم في كتابة رسالتك أو عدم قدرتهم على ذلك ، قم دائمًا بمتابعة طلبك ببيان يسمح لهم بالرفض بسهولةلا تضعهم في موقف حرج حيث يتعين عليهم الرفض مباشرة.

مثالإذا كنت مشغولًا جدًا بمهام أخرى بحيث لا يمكنك كتابتها ، فأنا أفهم ذلك تمامًا ولا تتردد في الرفض. "

5. أكد لماذا تطلب منهم :

اشرح سبب اختيارك لطلب توصية منهمسيساعد هذا في كثير من الأحيان في إقناعهم بقبول طلبك حتى لو كانوا مشغولين.

مثالأتفهم أنه قد لا يكون لديك وقت ، ولكن نظرًا لأنك علمتني لمدة عامين وعلى دراية بعملي ، فأنا أعتقد أنه لا يوجد شخص مؤهل لكتابة توصيتي أكثر منك."

6. عبر عن امتنانك:

أخبرهم عن مدى تقديرك لو أخذوا الوقت الكافي لكتابة رسالتكومع ذلك ، لا تمنحهم الانطباع الذي تتوقع منهم قبوله (كما هو موضح في النصيحة 4).

مثالسأكون ممتنًا حقًا إذا كنت قادرًا على كتابة خطاب توصية لي ، إذا كنت غير قادر على القيام بذلك ، ومع ذلك ، فأنا أفهم ذلك تمامًا ولا تقلق بشأنه."

كيف تسأل عبر البريد الإلكتروني (مع نموذج)

إذا كنت في موقف لا يمكنك فيه طلب توصية شخصيًا ، فاكتب طلبًا عبر البريد الإلكترونيما عليك سوى اتباع نفس الإرشادات الموضحة في القسم أعلاه وسيصبح طلبك ذهبيًا.

إذا كنت لا تزال غير متأكد من نفسك ، فقد أنشأنا نموذجًا احترافيًا لكتابة خطاب توصية عبر البريد الإلكتروني أدناهما عليك سوى نسخ النموذج ولصقه ثم ملء التفاصيل الخاصة بك.

سطر الموضوع: طلب خطاب توصية

عزيزي [اللقب + اسم الشخص الذي تطلبه]

بادئ ذي بدء ، أشكرك على الوقت الذي قضيته في قراءة هذه الرسالة الإلكترونية وأتمنى ألا يسبب لك هذا الطلب أي إزعاج.

أنا أتقدم بطلب للحصول على [برنامج جامعي / منصب وظيفي] في [مدرسة / شركة مستهدفة] وكنت أتساءل عما إذا كان من الممكن لك على الإطلاق كتابة خطاب توصية لي.

بصفتي [علاقتي مع الطالب] ، أشعر بصدق أنه لا يوجد شخص آخر أكثر ملاءمة لكتابة توصية لي ، وسأقدر حقًا أي كلمات لطيفة قد تكون على استعداد لقولها نيابة عني.

بعد قولي هذا ، أعلم أنك مشغول للغاية وإذا لم تتمكن من إيجاد الوقت لكتابة خطاب فسأفهم تمامًا.

بإخلاص،

[اسمك]

ما هي المعلومات التي يجب أن أقدمها للشخص الذي يكتب رسالتي؟

بمجرد قبول الكاتب لطلبك ، ستحتاج إلى تزويده بأكبر قدر ممكن من المعلومات المفيدةلن يجعل هذا الأمر أكثر ملاءمة لكاتبك فحسب ، بل يضمن أيضًا أنه يكتب لك أفضل توصية ممكنة.

فيما يلي قائمة ببعض المعلومات التي يجب عليك تقديمها:

·         سيرتك الذاتية وخطاب التغطية

·         بيانك الشخصي (إذا كنت طالبًا)

·         اسم الجامعة أو الشركة المستهدفة

·         رابط لوصف وظيفتك أو برنامجك المستهدف

·         نقاط القوة أو الخصائص الشخصية التي ترغب في التركيز عليها

·         إنجازات محددة ترغب في ذكرها

9. متى وكيف ترفض طلب خطاب توصية

متى :

بالطبع ، هناك دائمًا أوقات قد تكون فيها مشغولًا بشكل استثنائي وقد يكون إيجاد الوقت لكتابة خطاب أمرًا صعبًافي هذه المواقف ، يعود قبول أو رفض خطاب ما لك تمامًا.

هنا اثنين من الحالات التي يجب عليك بالتأكيد رفض طلب بريد إلكتروني المرجعية.

بخلاف ذلك ، هناك حالتان يجب عليك فيهما رفض طلب خطاب مرجعي.

1. أنت لا تعرف ما يكفي عن مقدم الطلب لكتابة توصية قوية لهم.

حتى إذا كنت تدرك أن مقدم الطلب يتمتع بقدرات استثنائية وصفات شخصية ، فقد لا تكون على دراية كافية بتفاصيل إنجازاته لكتابة خطاب مناسب.

2. أنت تعرف الكثير عن مقدم الطلب ولكن لا يمكنك التفكير في أشياء إيجابية كافية لتقولها.

قد يبدو الأمر قاسياً ولكن هناك أوقات لم يكن فيها أداء المتقدم في شركتك أو مدرستك مثالياًإذا كنت تكافح من أجل التوصل إلى طريقة لتصويرها بشكل إيجابي ، فمن الأفضل رفض الطلب والسماح لشخص أكثر دراية بنقاط قوته بكتابة توصيته.

كيف:

بالطبع ، إذا كنت تريد رفض طلب ما بشكل قاطع ، فهذا مقبول تمامًاومع ذلك ، إذا كنت ترغب في تخفيف الضربة قليلاً ، فإن الخروج بعذر أمر سهل للغاية.

ببساطة اعتذر للطالب وأخبره أنك مشغول جدًا ، وشعر أنك تفتقر إلى الوقت المطلوب لكتابة الرسالة التي يستحقها.

ببساطة اعتذر للطالب وأخبره أنك مشغول جدًا ، وشعر أنك تفتقر إلى الوقت المطلوب لكتابة الرسالة التي يستحقها.



خطابات توصية للعمل والتوظيف ( من هنا )



خطابات توصية للدراسة ( من هنا )




 ______________________________


    للإستشارة والتواصل مع وكيل هجرة معتمد من الهجرة الاسترالية Migration Advisor

وكيل هجرة معتمد من الحكومة الاسترالية برقم 1799648

قم بتعبئة بياناتك الصحيحة في نظام الهجرة الذي تبحث عنه وسيتم التواصل معك


Skilled Migration  هجرة الكفاءات والمواهب ( من هنا ) 

           Family Visas

تأشيرات الزواج أو الخطوبه ( من هنا )

          تأشيرات العائلة (الوالدين، لم الشمل، الاطفال، الزياره العائليه) من هنا

Education  الهجرة عن طريق التعليم في استراليا ( من هنا )

Refugees  هجرة اللجوء  ( من هنا )

 

 

    للإستشارة والتواصل مع شركة PTE PEAK 

للتواصل مع PTE Peak، واحد من افضل مراكز التدريب اونلاين على اختبار ال PTE Academi

واختبار ال NAATI CCL

 

للتواصل عن طريق الواتساب ( من هنا )

للتواصل عن طريق ال Facebook:( من هنا )

للتواصل عن طريق Instagram  ( من هنا )

رابط الموقع ( من هنا )



Sponsored by

   

                                                   

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. من منكم قدم إلى فيزا جي وان التبادل الثقافي نستفيد مع بعض لتعاون على القبول أو من منكم قبل يفيدني وشكرا

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة